بقيمة 1.83 مليار دولار.. استثمارات المغرب بإقليم الصحراء

1 min read

أعلنت الحكومة المغربية، مساء الأربعاء، اعتزامها تنفيذ مشاريع استثمارية في إقليم الصحراء تصل قيمتها المالية إلى 17.18 مليار درهم (1.83 مليار دولار).

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده وزير الصناعة والاستثمار والتجارة المغربي، مولاي حفيظ العلمي، بالعاصمة الرباط، عقب اجتماعه مع لجنة الاستثمارات (حكومية).

وقال العلمي إن "نسبة الاستثمارات الموجهة إلى جهة العيون- الساقية الحمراء (توجد بإقليم الصحراء)، بلغت 53 بالمائة من مجموع المشاريع الاستثمارية التي وافقت عليها الحكومة اليوم".

وأضاف العلمي: "التوجه الجديد يعتمد على تكثيف الاستثمارات بالأقاليم الجنوبية للبلاد"، دون الإشارة لطبيعة المشاريع التي سيتم تنفيذها في إقليم الصحراء.

وذكر أن الاستقرار الأمني الذي تتمتع به المملكة المغربية مهم جدا لجلب الاستثمارات الأجنبية.

ويشهد إقليم الصحراء نزاعا بين المغرب وجبهة "البوليساريو" بدأ عام 1975، بعد انهاء الاحتلال الإسباني وجوده بالمنطقة، حيث تصر الرباط على أحقيتها في الإقليم، وتقترح كحل للأزمة حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تطالب الجبهة بتنظيم استفتاء لتقرير مصير الإقليم.

وصباح اليوم الأربعاء، وافقت لجنة الاستثمار الحكومية المغربية خلال اجتماع لها برئاسة رئيس الوزراء سعد الدين العثماني، على 48 مشروعا استثماريا بقيمة 32,32 مليار درهم (3,46 مليار دولار أمريكي).

وبدأ المغرب مخططًا، لتسريع التنمية الصناعية (2014- 2020)، يهدف إلى توفير نصف مليون فرصة عمل.وقبل ثلاثة أعوام، تأسس "صندوق التنمية الصناعية"، لتمويل الاستثمار الصناعي، وخصص له غطاءا ماليا قدره 20 مليار درهم .

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours