بغداد تحذر شركات النفط من إبرام عقود بمعزل عن الحكومة الاتحادية

1 min read

أعلنت شركة "روسنفت" الروسية، أمس توقيع اتفاقية مع إقليم الشمال للتنقيب عن النفط في 5 مواقع مختلفة دون علم وموافقة الحكومة الاتحادية في بغداد.

العراق/ عامر الحساني/ الأناضول

حذرت وزارة النفط العراقية، جميع الدول والشركات النفطية العالمية، من التعاقد أو الاتفاق مع أية جهة داخل العراق بمعزل عن الحكومة الاتحادية.

وأكدت الوزارة في بيان، اليوم الخميس، "عزمها مقاضاة الجهات التي تتجاوز القانون العراقي، أمام المحاكم الدولية".

وأعلنت شركة "روسنفت" الروسية، أمس الأربعاء في بيان، توقيع اتفاقية مع إقليم شمال البلاد تبدأ بموجبها التنقيب عن النفط في 5 مواقع مختلفة بالإقليم، دون علم وموافقة الحكومة الاتحادية في بغداد.

وقال وزير النفط جبار علي اللعيبي في البيان، إن "التصريحات غير المسؤولة التي تصدر عن مسؤولين أو شركات داخل وخارج العراق بشأن نيتها إبرام عقود نفطية دون علم الحكومة الاتحادية أو وزارة النفط، يعد تدخلًا سافرًا في الشأن الداخلي العراقي..".

وأضاف اللعيبي، أن "الحكومة الاتحادية ووزارة النفط الاتحادية هما الجهتان الوحيدتان اللتان تمتلكان الصلاحيات الدستورية والقانونية، في إبرام العقود والاتفاقيات التي تتعلق بتطوير واستثمار الثروة النفطية والغازية".

واستعادت القوات العراقية السيطرة على الحقول النفطية في محافظة كركوك، وفي محافظة نينوى من قوات البيشمركة (قوات إقليم الشمال) التي كانت تنتشر في المحافظة المتنازع عليها منذ 2014. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours