بعد عامين من الانقطاع.. لبنان يحتفل بذكرى الاستقلال

0 min read

احتفل لبنان، اليوم الثلاثاء، بالذكرى الـ73 لاستقلاله عن فرنسا، بتنظيم عرض عسكري بالعاصمة بيروت حضره الرؤساء الأربعة.

ويأتي العرض العسكري بعد غياب الاحتفالات الرسمية في هذه الذكرى خلال العامين الماضيين؛ بسبب الفراغ الرئاسي الذي عانى منه لبنان منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في مايو/أيار 2014، وانتهى بانتخاب ميشال عون رئيسا للبلاد نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

العرض أُقيم في طريق “شفيق الوزان”، وسط بيروت، وحضره الرؤساء الأربعة؛ الرئيس اللبناني ميشال عون، ورئيس مجلس النواب (البرلمان) نبيه بري، ورئيس حكومة تصريف الأعمال تمام سلام، ورئيس الحكومة المكلف سعد الحريري، إلى جانب حشد كبير من المسؤولين والوزراء والنواب، وقادة الأجهزة الأمنية، ورؤساء البعثات الدبلوماسية العربية والأجنبية المعتمدة في لبنان.

وأمام الحضور، مرت الوحدات العسكرية التابعة للجيش اللبناني والأجهزة الأمنية، الى جانب فرق الدفاع المدني والصليب الأحمر، والفرق الكشفية وغيرها.

وتزينت ساحة العرض والطرقات المؤدية إليها بالأعلام اللبنانية، في ظل إجراءات أمنية مشددة.

وبعد انتهاء العرض، توجه الرؤساء الأربعة إلى القصر الجمهوري في منطقة بعبدا، شرق بيروت، لاستقبال المهنئين بهذه الذكرى.

ويحتفل لبنان بعيد استقلاله عن فرنسا في 22 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام، بعد أن كان حصل عليه في العام 1943، إلا أن الاستقلال لم يكتمل إلا بانسحاب القوات الفرنسية من لبنان في 31 ديسمبر/كانون الأول 1946.

ومنذ تلك الفترة يمر لبنان بأزمات عديدة كان أشدها الحرب الأهلية التي اندلعت في العام 1975 واستمرت لغاية العام 1990.

يشار إلى أن عون فاز نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، برئاسة لبنان، بعد فراغ رئاسي دام في البلاد أكثر من عامين ونصف العام، ثم كلف عون الحريري بتشكيل الحكومة الجديدة التي لم يعلن عنها حتى اليوم.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours