انطلاق وزاري للقمة الإفريقية في رواندا.. وزوما تحذّر من ارتفاع صوت السلاح بجوبا

1 min read

انطلقت مساء اليوم الأربعاء، اجتماعات وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الإفريقي، في العاصمة الرواندية كيغالي، تمهيدا للقمة الإفريقية الـ27، المزمع عقدها في البلد ذاته، المزمع عقدها في الفترة 17-18 يوليو/تموز الجاري.

وأعربت رئيسة مفوضية الاتحاد الأفريقي، نكوسازانا دلاميني زوما، عن قلقها البالغ إزاء تجدد الصراع في دولة جنوب السودان، قائلة: “لا يمكن أن نسكت صوت السلاح، في الوقت الذي تتواصل فيه معاناة شعب جنوب السودان”.

وأضافت خلال كلمة بالاجتماع، أنه “من المؤسف مشاهدة فرار شعب جنوب السودان كالخراف قبل الذئاب، بدلًا من الاحتفالال بخمس سنوات من الاستقلال (في 2011) في بيوتهم”، مطالبة الحكومة والمعارضة بتغليب المصلحة العامة من أجل الشعب.

وفي انتكاسة لاتفاق السلام الذي أبرمه الرئيس السوداني سلفاكير ميارديت، ونائبه ريك مشار وأطراف أخرى في أغسطس/آب الماضي، وسط ضغوط دولية، بدأت منذ الخميس الماضي سلسة اشتباكات بين القوات الموالية للزعيمين في العاصمة جوبا خلفت نحو 270 قتيلا.

وحثت زوما الدول الأفريقية على الالتزام بتعهداتها التي قطعتها من أجل إنهاء الصراع في أفريقيا، قائلة: “علينا العمل لعدم توريث النزاع إلى أجيالنا القادمة”.

من جهته قال المدير التنفيذي للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا كارلوس لوبيز، إنه لا يمكن للاتحاد الأفريقي تجاهل الارتفاع المتزايد للمهاجرين، داعيًا إلى ضرورة الإسراع في تغيير المشهد الديموغرافي في جميع أنحاء القارة.

وأشار لوبيز في كلمتها بالاجتماع، إلى أن البلدان الأفريقية تحولت إلى مستودع للشباب بسبب الهجرة، موضحًا أن الهجرة أثرت بشكل كبير على أفريقيا التي شهدت العام الماضي تحسنًا في معدلات الإلمام بالقراءة والكتابة والنقل وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبنية التحتية العامة.

بدورها دعت وزيرة الشؤون الخارجية الرواندية، لويز موشيكيوابو، إلى تكريس الوقت لتنمية القارة الأفريقية، معربة عن تقديرها لدور الشركاء الدوليين.

ومن المنتظر اعتماد جدول أعمال الدورة التي تشمل بحث تقرير لجنة الممثلين الدائمين، وميزانية الاتحاد لعام 2017، إضافة إلى بحث ودراسة تقارير المجلس التنفيذي ولجانه، وبحث تقرير الاجتماعات الخاصة التي عقدت في نيروبي مايو/أيار الماضي.

كما سيناقش الاجتماع تقرير لجنة الانتخابات المقرر إجراؤها لانتخاب رئيس جديد لمفوضية الاتحاد الإفريقي، حيث لا تعتزم زوما الترشح لولاية جديدة، كما سيتم انتحخاب رؤساء المفوضيات الفرعية للاتحاد. –

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours