القوات العراقية تسمح لنازحي قضاء غرب الموصل بالعودة إلى ديارهم

1 min read

أعلن مصدر رسمي في مجلس محافظة نينوى (شمال)، اليوم الإثنين، عن حصولهم على الموافقات الأمنية بعودة نازحي قضاء البعاج، شمال غرب مدينة الموصل (مركز المحافظة) إلى منازلهم.


وقال عضو مجلس محافظة نينوى خلف الحديدي، في حديث مع الأناضول، إن "نحو 9 آلاف نسمة نزحوا من البعاج، إبان بدأ عمليات تحريره من سيطرة تنظيم داعش، في صيف 2017، وبعد انتهاء العمليات والقضاء على التنظيم فيه وتحريره، لم تسمح للنازحين العودة الى ديارهم بحجج وذرائع مختلفة".


وأضاف، "هذا الأمر تسبب بتدهور الوضع الإنساني للعائلات في ظل تواجدها في العراء منذ أشهر وقلة الدعم المقدمة إليها من قبل الحكومة الاتحادية والمنظمات الإنسانية الدولية والمحلية".


وأوضح الحديدي، أنه "بعد اجتماعات موسعة عقدت مع قيادة عمليات نينوى وكتائب الإمام علي، في الحشد الشعبي، المسؤولة عن إدارة الملف الأمني في البعاج، صدرت أوامر بالتنسيق مع القيادة العسكرية العليا في حكومة بغداد، تقضي السماح للنازحين العودة خلال فترة 15 يوما بعد ملء الاستمارة الأمنية التي أعدت لهم، مع تقديم التسهيلات اللازمة إليهم".


وتابع أن "العمل مستمر على إعادة جميع نازحي نينوى إلى ديارهم ومنع بعض الجهات التي تسعى من وراء عدم إعادتهم إحداث تغير ديموغرافي في المنطقة لأغراض سياسية لا أكثر ومنها الفوز في الانتخابات البرلمانية القادمة المقرر إجراؤها في أيار/مايو 2018، والتي على أساسها تتشكل الحكومة العراقية وتمنح الامتيازات".


تجدر الإشارة إلى أن البعاج يقطنه نحو 24 ألف نسمة، ويعد من أبرز الأقضية الموجودة في نينوى، حيث يعد ثاني قضاء بعد تلعفر من حيث المساحة الجغرافية، ويتبع البعاج كثير من النواحي والقرى.


وفي 31 أغسطس/آب الماضي، أعلن رئيس الوزراء حيدر العبادي، تحرير كامل المحافظة بعد قتال استمر تسعة أشهر لطرد التنظيم الذي سيطر على المدينة منذ 10 يونيو/حزيران 2014.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours