العبادي: فتحنا صفحة جديدة مع إقليم الشمال

1 min read

قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، الثلاثاء، إن حكومته فتحت "صفحة جديدة" مع إقليم شمالي البلاد، لطي صفحة التوتر غير المسبوق الناجم عن استفتاء الانفصال الباطل الذي أجراه الإقليم قبل نحو 6 أشهر.

وذكر العبادي في مؤتمر صحفي عقب جلسة أسبوعية لحكومته، إن "بغداد فتحت صفحة جديدة" مع إقليم الشمال بعد التوصل إلى "تفاهمات" مع حكومة الإقليم.

وأشار إلى أن "البعض (لم يسمهم) أراد توسيع الخلافات لكننا نريد زيادة التعاون وليس الخلاف".

ولم يوضح العبادي مزيدا من التفاصيل حول تلك "التفاهمات" أو "الصفحة الجديدة"، لكن مسؤولين من الجانبين يعقدون مباحثات منذ أشهر‎، كما أعلن رئيس الوزراء العراقي في وقت سابق اليوم، في بيان رفع الحظر المفروض على الرحلات الجوية الدولية من وإلى مطاري أربيل والسليمانية، وهو الأمر الذي رحبت به حكومة الإقليم.

وقال العبادي، خلال المؤتمر، إن الإقليم "يقوم بتصدير 300 ألف برميل يوميا من النفط، لذا فإن حكومة الإقليم ستدفع جزءاً من رواتب موظفيها، ونحن ندفع الجزء الآخر".

وأشار إلى أنه "تم توجيه الأوامر بفتح مطاري الإقليم أمام الرحلات الدولية، وبإمكانهم استئنافها اعتبارا من يوم غد الأربعاء أو بعد غد الخميس".

وتصاعد التوتر على نحو غير مسبوق بين بغداد والإقليم في أعقاب إجراء الأخير استفتاء الانفصال في 25 سبتمبر/أيلول الماضي.

وأثار الاستفتاء غضب بغداد وفرضت على إثره إجراءات عقابية على أربيل، بينها حظر الرحلات الجوية الدولية ونشر القوات الاتحادية في غالبية المناطق المتنازع عليها التي كانت تحت سيطرة قوات الإقليم "البيشمركة".

وتوجد خلافات عالقة بين الجانبين منذ سنوات طويلة وعلى رأسها مناطق متنازع عليها وتسليح وتمويل قوات إقليم الشمال "البيشمركة" وإدارة الثروة النفطية وغيرها. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours