العبادي: الحكومة العراقية حريصة على أمن محافظة كركوك

1 min read

شدّد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الثلاثاء، على حرص حكومته على حفظ الأمن في محافظة كركوك المتنازع عليها مع إقليم الشمال.ويأتي موقف العبادي بعد ساعات من استهداف مقر للجبهة التركمانية وسط مدينة كركوك (شمال) بهجوم صاروخي نفذه مجهولون، ما أسفر عن أضرار مادية.وكركوك محافظة غنية بالنفط ومتنازع عليها بين الحكومة الاتحادية العراقية وإقليم الشمال، ويقطنها خليط من الأكراد والتركمان والعرب.
وقال العبادي، خلال مؤتمر صحفي بمقرّ مجلس الوزراء بالعاصمة بغداد عقب اجتماع لحكومته، إن "كركوك ستبقى مدينة التعايش السلمي، ونحن حريصون على أمنها".وأضاف أنّ "عمليات تطهير الأراضي العراقية من تنظيم داعش الإرهابي مستمرة".

وأوضح أنّ "القوات الأمنية تفرض سيطرتها بشكل كامل على الحدود العراقية السورية"، لافتا إلى أنّ "القوات الدولية (التحالف الدولي) في العراق لا يعمل إلا بموافقة الحكومة".

وتابع العبادي أن "هناك تعاونا مع الشرطة الدولية (الإنتربول) بخصوص انتقال المجرمين والأموال عبر الحدود".

وفي وقت سابق اليوم، كشف النائب عن المكون التركماني جاسم محمد، عن إرسال الحكومة الاتحادية فرقة قتالية من الشرطة الاتحادية إلى محافظة كركوك، على خلفية تكرار الهجمات التي تقول مصادر أمنية عراقية إن تنظيم "داعش" الإرهابي ينفذ أغلبها.

وأعلنت بغداد، في ديسمبر/ كانون الأول، النصر على "داعش" الذي سيطر على ثلث أراضي البلاد تقريبا في 2014.

لكن التنظيم ما زال ينفذ هجمات وتفجيرات في بغداد ومناطق أخرى من العراق.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours