الصين تفرض إغلاقًا سلسًا على بكين بعد انتشار كورونا

1 min read

ترجمة: أبوبكر أبوالمجد

فرضت السلطات الصينية في بكين إغلاقًا سلبيًا على المدينة بأكملها، بعد أن أبلغت العاصمة الصينية عن أكثر من 100 حالة جديدة من الفيروسات التاجية المنقولة محليًا خلال الأيام الخمسة الماضية، بحسب تقرير نشرته شبكة الأخبار العالمية سي إن إن.

بكين تتأهب

رفعت المدينة مستوى تأهبها من المستوى الثالث إلى المستوى الثاني – أعلى مستوى تنبيه هو المستوى 1 – بحسب ما أعلنه نائب سكرتير حكومة بكين تشن باي في مؤتمر صحفي مساء الثلاثاء.

وتأتي هذه الخطوة مع استمرار انتشار أحدث الفيروسات التاجية في المدينة يوم الثلاثاء، بما لا يقل عن 106 إصابة جديدة منذ يوم الخميس، بعد تفشي المرض في شينفادي (أكبر سوق لبيع المواد الغذائية بالجملة في المدينة).

وكان المسؤولون قد أغلقوا في وقت سابق المزيد من المجمعات السكنية، وأمروا بتطهير أكثر من 30 ألف مطعم وشددوا على السفر إلى الخارج.

وتم عمل حظر على جميع السكان الذين يعيشون في مجتمعات تعتبر متوسطة أو عالية المخاطر، وكذلك الأشخاص المرتبطون بسوق شينفادي، مغادرة المدينة.

ويشغل السوق الممتد والصاخب في منطقة فنغتاى بجنوب غرب بكين 277 فدانًا ويضم أكثر من 2000 كشك، يبيع بشكل رئيسي الفواكه والخضروات وكذلك اللحوم والمأكولات البحرية.

ووفقًا للمسؤولين، فإنها توفر حوالي 70٪ من الخضروات في المدينة و 10٪ من لحم الخنزير.

كما تم إغلاق السوق منذ يوم السبت؛ ولكن حجمه الكبير وكمية الأشخاص الذين يعملون أو يزورونه من داخل بكين وخارجها ضاعف من خطر انتشار المرض.

ووفقًا لبيان الحكومة، بالنسبة لبقية سكان المدينة الذين يزيد عددهم عن 20 مليون نسمة، فإن السفر غير الضروري لا تشجعه الدولة.

أما أولئك الذين يجب عليهم السفر، فيجب أن تكون نتيجة اختباراتهم  التي أجريت في غضون سبعة أيام من المغادرة سلبية.

وتعيد المدينة تطبيق قواعد الوصول الصارمة داخل وخارج جميع المجتمعات السكنية المحلية، وإغلاق جميع المدارس والأماكن الترفيهية. كما سيتم إلغاء الأحداث الرياضية.

ومن خلال الزيارات والمكالمات من الباب إلى الباب، تعقبت السلطات ما يقرب من 200.000 شخص كانوا في السوق خلال الأسبوعين السابقين لإغلاقه.

وقال مسؤول بالمدينة في مؤتمر صحفي يوم الإثنين، الماضي، إنهم قيل لهم أن يبقوا في منازلهم للمراقبة الطبية ويجري اختبارهم لفيروس كورونا.

تأمين سكني

تم إغلاق سوقين آخرين للطعام في بكين بسبب الحالات المؤكدة المرتبطة بشينفادي، مما أدى إلى إغلاق سكني صارم في محيطهم.

ويوم الثلاثاء، أعلنت منطقة Xicheng – المجاورة لـ Fengtai – أنه سيتم إغلاق سبع تجمعات سكنية حول سوق Tiantao Honglian بعد اكتشاف حالة فيروس كورونا يوم الأحد.

ويأتي هذا بعد إغلاق مماثل للمجمعات السكنية بالقرب من شينفادي وسوق يوكواندونغ في منطقة هايديان.

في المجموع، تم إغلاق 29 مجمعًا سكنيًا في جميع أنحاء المدينة.

إجراءات الإغلاق السكنية مماثلة لتلك التي فرضت في وقت سابق في مدينة ووهان، المركز الأصلي لتفشي الفيروس التاجي.

وقال وانغ دو، الذي يعيش في أحد المجتمعات المحلية المحظورة بالقرب من سوق Yuquandong، إن السكان لا يمكنهم مغادرة المجمع لشراء البقالة، وكان عليهم طلب الطعام عبر الإنترنت أو الشراء من شاحنة تأتي إلى المجمع مرة واحدة يوميًا مع البطاطس، والخضار والبيض الطازج.

وقالت إن جميع سكان مجتمعها أجروا اختبارات الحمض النووي لفيروس كورونا الاثنين.

وقالت “بصراحة ، لست قلقة للغاية”. “أعتقد أن لدينا الكثير من الخبرة في تدابير الاحتواء، ونحن قادرون على الرد بسرعة كبيرة (على تفشي المرض الجديد)”.

وقال مسؤولون إنه حتى صباح الثلاثاء، تم تطهير 276 سوقًا للمنتجات الزراعية و 33173 مطعما في أنحاء المدينة.

السفر للخارج مقيد

وانتشر التفشي أيضًا خارج بكين، حيث أبلغت مقاطعتا لياونينغ وهوبى المجاورتان عن ثماني حالات إصابة بفيروسات تاجية مرتبطة بمجموعات التجمعات الرأسمالية.

أمس الثلاثاء، أبلغت مقاطعة سيتشوان في جنوب غرب البلاد عن حالة مؤكدة – امرأة عادت من بكين في 9 يونيو، وأصيبت أثناء زيارة زوجها، الذي كان يعمل في سوق شينفادي.

على عكس ووهان، مركز تفشي المرض الأصلي في الصين، لم توقف بكين السفر تمامًا.

وذكرت صحيفة بكين ديلي التي تديرها الدولة، أنه تم تعليق خدمات سيارات الأجرة الخارجية وخدمة تنظيف السيارات وبعض خطوط الحافلات لمسافات طويلة بين بكين والمقاطعات المجاورة.

ويوم الثلاثاء، أعلنت شنغهاي أن المسافرين من المناطق المعرضة لخطر الإصابة بفيروسات التاجية المتوسطة إلى المرتفعة سيطالبون بالحجر الصحي لمدة 14 يومًا.

كما تم تعيين حي واحد في بكين على أنه عالي المخاطر و 22 على أنه متوسط المخاطر اعتبارًا من يوم الاثنين.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours