الصين تعتقل المئات بسبب التعدي على البيئة

1 min read


ذكرت وسائل إعلام محلية، اليوم الخميس، أن السلطات الصينية اعتقلت 720 شخصًا، وأن بكين فرضت غرامات بقيمة 21.8 مليون دولار أمريكي، على خلفية انتهاكات لقوانين حماية البيئة في 2016.


ونقلت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية الرسمية، عن بيانات تم الكشف عنها في مؤتمر للعمل البيئي، أنه جرى اعتقال 720 شخصًا في 2016 بسبب إلحاق أضرار بالبيئة.


وأضافت الوكالة أن "بكين رفضت 11 مشروعًا بقيمة 97 مليار يوان (14 مليار دولار أمريكي) بسبب مخاوف تتعلق بالبيئة العام الماضي".


وفي السياق نفسه، أفادت صحيفة "شنغهاي ديلي" أن تقرير صادر عن السلطات البيئية المحلية يشير إلى أن بكين أقامت 13 ألف و127 دعوى قضائية، متعلقة بحماية البيئة العام الماضي، وبلغ مجمل الغرامات 21.8 مليون دولار.


وفي وقت سابق، قال "كاي تشي"، القائم بأعمال رئيس بلدية بكين، أن العاصمة الصينية، التي تعاني من تزايد الضباب الدخاني، تعتزم تشكيل قوة شرطة للتعامل مع الجرائم البيئية، وذلك في إطار الجهود الرامية لتنقية الهواء، والقضاء على مصادر التلوث.


وأضاف أن "هذه القوة ستكون مسؤولة عن منع ممارسات تضر بالبيئة، مثل حفلات الشواء في المناطق المفتوحة وحرق النفايات واستخدام الفحم للتدفئة في الشتاء".


وأصدرت المناطق الشمالية للصين مؤخرًا "التحذير البرتقالي"، بسبب تلوث الهواء الذي نجم عنه انخفاض في مستوى الرؤية.


وقال المركز الوطني الصيني للأرصاد الجوية، إن "الضباب الدخاني خيّم على العاصمة بكين، ومدينة تانجين، إضافة إلى مقاطعات خبي، هينان، شانشي، جيلين، هيلونغجيانغ، لياونينغ، مع مدى رؤية إلى ما دون 200 متر".


وتطبق الصين نظام تحذير لتلوث الهواء يتكون من أربعة مراحل تبدأ بالأزرق ثم الأصفر وبعده البرتقالي وأخيرًا الأحمر الذي يعد الدرجة القصوى.

وتشن الصين، للعام الثالث على التوالي، "حربًا ضد التلوث" تهدف إلى احتواء الأضرار التي لحقت بجوها وتربتها ومياهها بعد عقود من النمو الاقتصادي السريع.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours