السفير التركي ببغداد يشيد بمواقف القيادات السياسية العراقية

0 min read

أشاد السفير التركي في بغداد فاروق قايماقجي، اليوم الأربعاء، بموقف القيادات السياسية العراقية لوقوفها مع الحكومة التركية خلال محاولة الانقلاب الفاشلة.

وفي مؤتمر صحفي عقده بمقر السفارة التركية في العاصمة العراقية بغداد، ثمّن قايماقجي موقف زعيم ائتلاف المواطن عمار الحكيم، وزعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، وزعيم التحالف الوطني وزير الخارجية الحالي إبراهيم الجعفري، ورئيس الجمهورية فؤاد معصوم، ورئيس تحالف متحدون أسامة النجيفي، وزعيم ائتلاف الوطنية أياد علاوي، والقيادي في تحالف القوى ظافر العاني، ورئيس الجبهة التركمانية العراقية أرشد الصالحي، فضلا عن رجال الدين بالعراق.

وفي السياق ذاته أكد السفير التركي أن حكومة بلاده ستتخذ اليوم قرارات جديدة ضد الانقلابيين، واصفًا الحركة الانقلابية بـ”الإرهابية”.

وأضاف أن “عدد ضحايا الديمقراطية الذين سقطوا خلال محاولة الانقلاب الفاشلة، بلغ 210 أشخاص”، فيما كان عدد العجلات والآليات المشاركة 100 آلية”.

وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، في وقت متأخر، من مساء الجمعة الماضي، محاولة انقلابية فاشلة، نفذتها عناصر محدودة من الجيش، تتبع لـ”منظمة الكيان الموازي” الإرهابية، حاولوا خلالها إغلاق الجسرين اللذين يربطان الشطرين الأوروبي والآسيوي من مدينة إسطنبول (شمال غرب)، والسيطرة على مديرية الأمن فيها وبعض المؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وقوبلت المحاولة الانقلابية، باحتجاجات شعبية عارمة في معظم المدن والولايات، إذ توجه المواطنون بحشود غفيرة تجاه البرلمان ورئاسة الأركان بالعاصمة، والمطار الدولي بمدينة إسطنبول، ومديريات الأمن في عدد من المدن، ما أجبر آليات عسكرية كانت تنتشر حولها على الانسحاب مما ساهم بشكل كبير في إفشال المخطط الانقلابي. –

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours