“الدفاع اليابانية” تبحث زيادة الميزانية المخصصة للصواريخ

1 min read

تبحث وزارة الدفاع اليابانية طلب زيادة الميزانية المخصصة لأنظمة الصواريخ الاعتراضية والمعدات الدفاعية، لحماية البلاد من أسلحة كوريا الشمالية، حسب وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية.

وذكرت الوكالة، اليوم الخميس، أن الوزارة اليابانية تطلب تخصيص 48 مليار دولار أمريكي لنفقاتها الدفاعية، ضمن الميزانية العامة للدولة، والمقرر بدء العمل بها في أبريل / نيسان 2018.

ويعد المبلغ المطلوب زيادة قدرها 2.5 بالمائة مقارنًة بميزانية العام الجاري.

وتسعى الدفاع اليابانية إلى تخصيص الزيادة المطلوبة في تطوير أنظمة الصواريخ الاعتراضية على صعيدي الارتفاع والدقة، لمواجهة الصواريخ الباليستية لنظام "بيونغ يانغ".

وتستهدف خطة التطوير كل من الصاروخ الاعتراضي "ستاند ميشيل إس إم 3"، والصاروخ الأرض جو من طراز "باتريوت باك 3 إم إس أي".

كما تستهدف الميزانية الإضافية، طلب بقيمة 870 مليون دولار أمريكي لشراء مدمرتين كجزء من خطة اليابان المستمرة لزيادة حجم أسطولها إلى 54 من 48، علاوة على شراء غواصة جديدة تعمل ببطارية ليثيوم بقيمة 640 مليون دولار، ورادار جديد للكشف عن الطائرات الشبح والصواريخ الباليستية بقيمة 177 مليون دولار.

وستقدم الدفاع اليابانية طلبها إلى وزارة المالية من أجل مزيد من التدقيق في بنود طلب الميزانية قبل تقديمها إلى البرلمان للتصديق عليها.

ويأتي موقف الدفاع في طوكيو بعد إطلاق بيونغ يانغ، الثلاثاء الماضي، صاروخًا باليستيًا حلق فوق جزيرة هوكايدو شمالي اليابان، قبل سقوطه في المحيط الهادئ.

وخلال العام الجاري، أجرت بيونغ يانغ 13 تجربة صاروخية باليستية، بينها تجربتين لصواريخ عابرة للقارات أطلقتهما في يوليو/ تموز المنصرم. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours