الخميس.. اجتماع في سويسرا بشأن إقليم الصحراء

1 min read

أعلنت الأمم المتحدة، الإثنين، أن المبعوث الشخصي لأمينها العام هورست كولر، سيعقد "اجتماع مائدة مستديرة ثان" بشأن إقليم الصحراء المتنازع عليه بين المغرب وجبهة البوليساريو، يومي الخميس والجمعة المقبلين في سويسرا.

وذكر بيان أصدره المتحدث الرسمي باسم الأمين العام استيفان دوغريك، أن "اجتماع المائدة المستديرة سيضم وفودا من المغرب وجبهة البوليساريو والجزائر وموريتانيا".

وأوضح البيان الذي وصل الأناضول نسخة منه أن "الاجتماع سيعقد وفقًا لقرار مجلس الأمن الدولي 2440 كخطوة أخرى في العملية السياسية نحو التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من الطرفين".

وفي أكتوبر/تشرين أول الماضي، اعتمد مجلس الأمن الدولي القرار 2440 والذي مدد بموجبه ولاية البعثة الأممية "مينورسو" في إقليم الصحراء لمدة، 6 أشهر تنتهي في 30 أبريل/ نيسان 2019.

وأكد القرار ضرورة "التوصل إلي حل سياسي واقعي وعملي ودائم لمسألة الصحراء على أساس من التوافق".

ونوه بيان المتحدث الرسمي الصادر اليوم إلى أن "الغرض من الاجتماع هو أن تبدأ الوفود في تناول العناصر اللازمة لبناء حل دائم قائم على حل وسط، وسيكون الاجتماع أيضا بمثابة فرصة للوفود لإعادة النظر في القضايا الإقليمية ومناقشة كيفية بناء الثقة".

واحتضنت جنيف، ديسمبر/كانون الأول الماضي، اجتماع "طاولة مستديرة"، في إطار مباحثات بين المغرب و"البوليساريو"، لإيجاد حل لقضية الصحراء، بوساطة كوهلر، وحضور كل من الجزائر وموريتانيا كمراقبين.

ويعتبر اجتماع "الطاولة المستديرة" خلال ديسمبر الماضي بالمدينة السويسرية الأول من نوعه منذ 2012.

وشارك وفدا المغرب و"البوليساريو"، في الفترة من 11 إلى 13 مارس 2012، في سلسلة محادثات غير رسمية حول الصحراء، في نيويورك، بدعوة من الأمم المتحدة، غير أنها لم تثمر أي نتائج تذكر، وفق المنظمة الدولية.

وبدأ النزاع حول إقليم الصحراء عام 1975، بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة، ليتحول الخلاف بين المغرب وجبهة "البوليساريو"، إلى نزاع مسلح توقف في 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.

وتصر الرباط على أحقيتها في إقليم الصحراء، وتقترح كحل حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تطالب جبهة "البوليساريو" بتنظيم استفتاء لتقرير المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر، التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours