الجزائر توقع عقدا مع “سيبسا” الإسبانية بقيمة 1.2 مليار دولار

1 min read

وقعت شركة النفط الجزائرية "سوناطراك" (حكومية)، الخميس، عقدا لتطوير حقل نفطي وغازي جنوب شرقي البلاد مع الشركة الإسبانية "سيبسا" (غير حكومية) بقيمة 1.2 مليار دولار.

وأفاد مراسل الأناضول بأنّ التوقيع جرى بمقر وزارة الطاقة الجزائرية بالعاصمة، بحضور مسؤولين عن الشركتين، وعن "الوكالة الجزائرية لثتمين موارد المحروقات" (حكومية).

وقال أرزقي حوسيني، رئيس الوكالة الجزائرية لتثمين موارد المحروقات، إنّ قيمة العقد تبلغ 1.2 مليار دولار أمريكي، ويتضمن عمليات تطوير للحقل النفطي والغازي "رود الخروف"، بمحافظة ورقلة جنوب شرقي البلاد.

وأضاف، في تصريحات إعلامية عقب التوقيع، أنّ العقد يتضمن إنجاز 31 بئرا بالحقل النفطي نفسه، ويستهدف بلوغ إنتاج 24 ألف برميل من الخام يوميا، خلال 5 سنوات، عوضا عن 11 ألف برميل حاليا، ونحو 10 آلاف برميل من غاز البترول المسال خلال 6 سنوات.

ووفق المسؤول الجزائري، يمتد العقد على الفترة الفاصلة بين 2018 و2043.

من جانبه، قال بيدروميرو رويق، الرئيس التنفيذي لشركة "سيبسا" الاسبانية، إن شركته ملتزمة بالبقاء في الجزائر لـ30 سنة أخرى، بعد أن سجلت دخولها للبلاد في عام 1987.

وذكرت وثيقة وزعت على الصحفيين، أن تطوير الحقل النفطي والغازي سيساهم في خلق ما بين ألف إلى 1500 وظيفة خلال فترة الإنجاز.


ووفق الوثيقة نفسها، يرمي الاتفاق إلى تطوير القدرات الانتاجية لحقل "رود الخروف" من حيث النفط الخام، ومضاعفتها من 11 ألف إلى 24 ألف برميل يوميا، والحصول على كميات يومية من غاز البترول المسال تقدر بـ 10 آلاف برميل يوميا.

وبحسب الوثيقة، أنتج حقل "رود الخروف" نحو 133 مليون برميل من الخام، وذلك حتى نهاية 2017. 


وتنتج الجزائر العضو بمنظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، نحو 1.2 مليون من النفط الخام يوميا، وقلصت إنتاجها بواقع 50 برميل يوميا تجاوبا مع اتفاق التخفيض المبرم بين المنظمة والمنتجين من خارجها. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours