الجالية الأذربيجانيه في مصر تدين اعتداء الجيش الأرميني على حدود بلادها

1 min read

أدانت الجالية الأذربيجانية في مصر، محاولة الجيش الأرميني الاستيلاء على مواقع أذربيجانية على حدود بلادها.

وقالت الجالية في بيان صادر عنها، أمس الاثنين: «في الوقت الذي يكافح العالم جائحة  كورونا، حاولت القوات المسلحة الأرمينية الاستيلاء على عدد من المواقع الاذربيجانية فى بالقرب من مدينة تُووز الأذربيجانية الواقعة علي الحدود مع أرمينيا باستخدام المدفعية الثقيلة».

وأوضحت أن أرمينيا لم تكتفِ باحتلالها لمنطقة قره باغ الأذربيجانية وسبع مناطق أخرى بما يمثل 20% من أراضي أذربيجان وتشريد مليون مواطن الأذربيجاني من مواطنهم الأصلية، مشيرة إلى أن القوات المسلحة الأرمينية بدأت أول أمس الهجوم على الأراضي التي تبعد 100 كيلومتر من منطقة قرة باغ المحتلة، وقامت القوات المسلحة الاذربيجانية بالرد بالمثل والحقت بالعدو بعض الخسائر واجبرته على الانسحاب.

وشددت على أنه بالرغم من امتلاك بلادها جيشًا من أقوي الجيوش في المنطقة، إلا أنه مازال يتمسك بالحل السلمي لقضية قره باغ، مؤكدة أن للصبر حدود.

وأشارت إلى محادثات السلام التي تُجرى ولم تثمر عن أي تقدم حتى الآن تحت رعاية مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون الأوروبي بوساطة روسيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأضاف البيان، أن «القراران رقم 874 /1993 ورقم 884 /1993 الصادران عن مجلس الأمن الدولي يستنكران أشد الاستنكار احتلال أراضي أذربيجان مع التعبير عن القلق العميق لوجود عدد هائل من المدنيين كلاجئين ومشردين فى ظل ظروف إنسانية صعبة على طول حدود أذربيجان الجنوبية وكلا القراران يطالبان بتنفيذ القرارين السابقين رقم 822/1993 ورقم 853 / 1993 تنفيذا فوريا باتخاذ خطوات غير مؤجلة وفقا لجدول زمنى منسق لانسحاب قوات الاحتلال الأرمني من الأراضي المحتلة المذكورة ولكن أرمينيا لا تنصاع لقرارات الشرعية الدولية الصادرة عن مجلس الأمن الدولي بشأن تحرير الأراضي الأذربيجانية المحتلة».

وجددت تأكيدها أن مصر من أوائل الدول التي اعترفت باستقلال أذربيجان وبكامل أراضيها التي تشمل منطقة قره باغ الجبلية في 26 ديسمبر 1991 عقب انهيار الاتحاد السوفيتي، مشيرة إلى أن الشعب الأذربيجاني يثمن موقف مصر من هذه القضية وقوفها مع الشعب الأذربيجاني في قضيتهم العادلة.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours