في 2016 اغتيال ثاني صحفي بالصومال

0 min read

اغتال مسلحون مجهولون مساء اليوم الثلاثاء، صحفيا كان يعمل لصالح إذاعة “شبيلي” المحلية، خلال مروره بحي ياقشيد، شرقي العاصمة، بحسب مصدر إعلامي وشهود عيان، وذلك في ثاني حادث من نوعه خلال العام الجاري.

وقال عبدالمالك يوسف رئيس إذاعة “شبيلى” المحلية في تصريح صحفي للإعلام المحلي، إن مسلحين يحملون مسدسات أطلقوا النار على الصحفي “عبدالعزيز علي حاج”، أثناء مروره في حي ياقشيد شرقي العاصمة ولاذوا بالفرار، دون مزيد من التفاصيل.

وبحسب شهود عيان لـ”الأناضول”، فإن المسلحين الذين نفذوا عملية الاغتيال كانوا يستقلون “توك توك” (دراجة بخارية ذات ثلاث عجلات) وفروا من موقع الحادث بعد العملية.

وأضاف الشهود أن وحدات من الأمن وصلت إلى مكان الحادث لكنهم لم يتمكنوا من إلقاء القبض على أي مشتبه به.

ويعد “عبدالعزيز علي حاج”، ثاني صحفي يتم اغتياله خلال العام الجاري، بعد اغتيال مسلحون مجهولون، الصحفية بإذاعة مقديشو الرسمية “سغل صلاد عثمان” في”حي هدن” بالعاصمة مقديشو في يونيو/حزيران الماضي.

وحتى الساعة 16.55 تغ، لم تعقب السلطات الصومالة على الحادث الذي لم تتبناه أي جهة حتى الساعة ذاتها، غير أن حركة “الشباب المجاهدين”، اعتادت أن تنفذ عمليات اغتيال لإعلاميين في البلاد.

وتخوض الحكومة الصومالية حرباً منذ سنوات، ضد حركة “الشباب”، التي تأسست مطلع عام 2004، وهي حركة مسلحة تتبع فكريًا لتنظيم “القاعدة”.

كما يعاني الصومال البالغ عدد سكانه نحو 12 مليون نسمة، من حرب أهلية ودوامة من العنف الدموي منذ عام 1991، عندما تمت الإطاحة بالرئيس آنذاك محمد سياد بري، تحت وطأة تمرد قبلي مسلح. –

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours