استشهاد جندي أذري على خط الجبهة مع أرمينيا

1 min read

أعلنت وزارة الدفاع الأذرية، عن استشهاد جندي في الاشتباكات على خط الجبهة مع أرمينيا.

وأفاد بيان صادر عن الوزارة اليوم الثلاثاء، أن الجيش الأرميني انتهك وقف إطلاق النار، عقب اجتماع منظمة الأمن والتعاون في أوروبا حول إقليم قره باغ في العاصمة النمساوية فيينا، مشيراً إلى استشهاد جندي جراء الاشتباكات التي اندلعت إثر ذلك.

ولفت البيان إلى وقوع خسائر بين صفوف الجانب الأرميني بعد رد الجيش الأذري على انتهاك وقف إطلاق النار دون الإفصاح عن معلومات حول الخسائر.

إلى ذلك، أكد مسؤولون في الوزارة أن حكومة يريفان مسؤولة بشكل كامل عن أي أحداث تقع، وعن الخسائر في صفوف الجيش الأرميني مستقبلاً.

وكانت مجموعة “مينسك”، المنبثقة عن “منظمة التعاون والأمن في أوروبا”، أعلنت في وقت سابق اليوم، أن رئيسا أذربيجان وأرمينيا قررا البدء في جولة مفاوضات جديدة بهدف إيجاد حل دائم لقضية إقليم “قره باغ” المحتل من قبل أرمينيا، وذلك في حزيران/ يونيو المقبل.

يشار إلى أنّ مجموعة مينسك تأسست عام 1994 بهدف تشجيع أرمينيا وأذربيجان والتوسط بينهما من أجل إيجاد حل سلمي لقضية قره باغ. 

وتحتل أرمينيا منذ عام 1992، نحو 20% من الأراضي الأذرية، والتي تضم إقليم “قره باغ” (يتكون من 5 محافظات)، و5 محافظات أخرى غربي البلاد، إضافة إلى أجزاء واسعة من محافظتي “آغدام”، و”فضولي”، متسببة بتهجير نحو مليون أذري من أراضيهم ومدنهم، فضلا عن مقتل نحو 30 ألف شخص جراء النزاع بين الجانبين.

 ورغم استمرار التفاوض بين البلدين منذ وقف إطلاق النار عام 1994، إلا أن عدم التزام أرمينيا بنظام وقف اطلاق النار وضربها بالمفاوضات عرض الخائط واتخاذها موقفًا غير بناء، وخرقها للهدنة بشكل شبه يومي، كان سببًا رئيسيًا في اندلاع الاشتباكات على الحدود بين الجانبين.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours