ابو الغيط: سنوات الشدة العربية مستمرة والقضية الفلسطينية تتعرض لهجمة أمريكية

1 min read

قال الأمين العام للجامعة العربية، اليوم الثلاثاء، إن سنوات الشدة العربية لا تزال مستمرة وإن القضية الفلسطينية تتعرض لهجمة أمريكية شرسة.
جاء ذلك خلال الدورة الـ150 لمجلس جامعة الدول العربية، على مستوى وزراء الخارجية، الذي يعقد بالقاهرة، اليوم، وفق ما بثه التلفزيون الحكومي بمصر.
وأشار أبو الغيط، إلى "استمرار سنوات الشدة العربية، وتصاعد الأوضاع في مناطق الصراع كما هو الحال في سوريا وليبيا (..) لكن لدينا إرادة النصر والصمود".
وتابع أن "القضية الفلسطينية تتعرض لهجمة شرسة ورغبة أمريكية غير مسبوقة في إفراغها من مضمونها السياسي والتاريخي والإنساني (..) الهدف الأمريكي مكشوف في التشكيك من قضية اللاجئين برمتها وإفقادهم الحق في العودة للوطن".
ومضى قائلًا إن "المؤشرات والدلائل تؤكد ذلك منذ اعتراف واشنطن بالقدس عاصمة لإسرائيل (ديسمبر/كانون أول 2017) ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس (مايو/أيار الماضي) وقطع المساعدات الأمريكية عن وكالة "أونروا"، وإغلاق مكتب بعثة منظمة التحرير الفلسطينية في واشنطن".
وأضاف: "من يريد عزل الفلسطينيين لن ينجح سوى في عزل نفسه (..) الموقف العربي واضح من قضية اللاجئين، ونرفض أن يتم تفريغ المفاوضات من مضمونها وتغلق قضاياها واحدة تلو الأخرى".
وتعاني الوكالة الأممية "أونروا" من أكبر أزمة مالية في تاريخها، بعد قرار أمريكي، قبل أشهر، بتقليص المساهمة المقدمة لها خلال 2018، إلى نحو 65 مليون دولار، مقارنة بـ365 مليونًا في 2017، وذلك قبل أن تعلن واشنطن نهاية أغسطس/آب الماضي، قطع كامل مساعداتها عن المنظمة الأممية.


وتوقفت المفاوضات الفلسطينية – الإسرائيلية، في أبريل/نيسان 2014، بعد رفض إسرائيل وقف الاستيطان والقبول بحل الدولتين على أساس حدود 1967، والإفراج عن معتقلين من السجون الإسرائيلية

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours