“أوبك”: 10.5 تريليونات دولار استثمارات مطلوبة في قطاع النفط والغاز

1 min read

أظهر تقرير لمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، الثلاثاء، أن قطاع النفط والغاز حول العالم بحاجة لتأمين 10.5 تريليونات دولار من الاستثمارات، على مدى الـ 22 عاماً المقبلة.

وأضاف التقرير، الذي جرى توزيعه اليوم على هامش فعاليات معرض "أديبك" للنفط والغاز بأبوظبي، أن زيادة الاستثمارات، مهمة لتلبية النمو المتوقع في الطلب على الطاقة والمنتجات البترولية الصناعية.

ومن المتوقع نمو الطلب العالمي على الطاقة 33 بالمائة حتى 2040، بحسب تصريحات سابقة لمحمد باركيندو، الأمين العام لمنظمة "أوبك" في سبتمبر/ أيلول الماضي.

وأوضح التقرير، الصادر بعنوان "توقعات مشهد النفط العالمي في أفق 2040، أن الأعمال في كافة جوانب ومراحل قطاع النفط والغاز، ستحتاج إلى تمويل يبلغ 10.5 تريليونات دولار بين العامين 2017 و2040، لتحقيق سوق نفط متوازنة ومستقرة".

وبحسب التقرير، تشمل هذه الاستثمارات 7.9 تريليونات دولار في أعمال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، فيما ستحتاج أعمال الشحن والتخزين وتوزيع النفط والغاز إلى 1.1 تريليون دولار من الاستثمارات.

وستحتاج أعمال الغاز والتكرير والبتروكيماويات، وفق التقرير، إلى حوالي 1.5 تريليون دولار، مع تخصيص ما يقرب من 915 مليار دولار منها لأجل الإصلاحات والصيانة.

وشهدت أسواق النفط العالمية تذبذبات حادة نزلت على أثارها أسعار العام بأكثر من ثلثي قيمتها في غضون عامي ونصف، قبل أن تسترد عافيتها مجدداً خلال العام الجاري متخطية حاجز 70 دولاراً للبرميل. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours