أستونيا تطلب من الـ”ناتو” نشر منظومة “باتريوت” في البلطيق

0 min read

طالب قائد قوات الدفاع الإستوني، ريهو تراس، حلف شمال الأطلسي (ناتو)، بنشر منظومة صواريخ “باتريوت”، في منطقة دول البلطيق، لمواجهة “موقف روسيا العدواني”، على حد وصفه.

وفي حديثه لصحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، اليوم الجمعة، أشار تراس، إلى “بقاء نظام الدفاع الجوي لدول البلطيق ضعيفا أمام أي هجوم محتمل من قبل روسيا”.

وشدد، على أهمية منظومة الصواريخ، قائلا “ستبقى دول البلطيق ضعيفة، في الحالات غير المتوقعة (..) ينبغي على الناتو، أن ينشر منظومة باتريوت في المنطقة، من أجل تعزيز قواتها الجوية”.

وأشار قائد القوات، إلى أن دول البلطيق ستشعر بالأمان في حال عززت قدراتها الدفاعية، مضيفا أن “روسيا تبدي موقفا انتهازيا، وإن وجدت الفرصة ستنتهزها، لذا ينبغي علينا أن نلتفت إلى ما يجب القيام به”، على حد قوله.

تجدر الإشارة أن موسكو كثّفت خلال السنوات الأخيرة، من انتهاك المجال الجوي لليتوانيا ولاتفيا، وإستونيا، وتحرشت بالمدمرة والمقاتلات الأمريكية المتمركزة في بحر البلطيق.

وخلال العام الماضي 2015، حطمت مقاتلات حلف شمال الأطلسي، رقمًا قياسيًا في عدد طلعاتها لردع المقاتلات الروسية التي تقوم بعمليات الانتهاك، إذ ارتفع عدد طلعات الناتو لهذا الغرض إلى 160 طلعة جوية فوق بحر البلطيق.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours