تباطؤ نمو التضخم السنوي لمنطقة اليورو إلى 1.6 بالمائة في ديسمبر

1 min read

تباطأ نمو معدل التضخم السنوي في منطقة اليورو (19 دولة) إلى 1.6 بالمائة في ديسمبر/ كانون الأول 2018، مقابل 1.9 بالمائة في الشهر السابق له.

وقال مكتب الإحصاءات الأوروبية (يوروستات) في بيان، الخميس، إن معدل التضخم السنوي في الاتحاد الأوروبي (28 دولة) تباطأ إلى 1.7 بالمائة في ديسمبر/ كانون الأول 2018، مقابل 2 بالمائة في الشهر السابق له.

وأضافت يوروستات، أنه تم تسجيل أدنى المعدلات السنوية للتضخم في اليونان والبرتغال (0.6 بالمائة على حد سواء) والدنمارك 0.7 بالمائة.

فيما تم تسجيل أعلى المعدلات السنوية للتضخم في إستونيا بنسبة 3.3 بالمائة، ورومانيا 3 بالمائة، والمجر 2.8 بالمائة.

وتصدر قطاع الطاقة، نسب التضخم في منطقة اليورو، الشهر الماضي، إذ صعد بنسبة 0.58 بالمائة، والغذاء والكحول والتبغ بنسبة 0.34 بالمائة.

وفي وقت سابق، توقعت المفوضية الأوروبية ارتفاع التضخم بمنطقة اليورو إلى 1.8 بالمائة في العامين 2018 و2019، في حين يستهدف البنك المركزي الأوروبي، معدل تضخم يقترب من 2 بالمائة.

وتشمل منطقة اليورو، بلدان بلجيكا وألمانيا وإستونيا وآيرلندا واليونان وإسبانيا وفرنسا وإيطاليا وقبرص الرومية ولاتفيا وليتوانيا ولوكسمبورغ ومالطا وهولندا والنمسا والبرتغال وسلوفينيا وسلوفاكيا وفنلندا.

ويضم الاتحاد الأوروبي دول منطقة اليورو، إضافة إلى بلغاريا والتشيك والدنمارك وكرواتيا والمجر وبولندا ورومانيا والسويد والمملكة المتحدة. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours