الرئيس الأوكراني يشكر أردوغان لجهوده في الإفراج عن اثنين من كبار قادة تتار القرم

1 min read

شكر الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأربعاء، لجهوده في إطلاق سراح اثنين من كبار قادة تتار القرم من المعارضين لضم موسكو لشبه الجزيرة الأوكرانية.
وأطلقت روسيا، الأربعاء، سراح كلا من أهتم جيكوز، وعلمي عمروف (نائبا رئيس المجلس القومي لتتار القرم)، بعد أن كان القضاء الروسى قد أدانهما.وكتب بوروشينكو عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "شكرًا لرئيس الجمهورية التركية رجب طيب أردوغان، لجهوده في تحرير بطلينا". 
وأضاف أن أوكرانيا ستسعى لتحرير كل المواطنين الأوكرانيين.وقال بوروشينكو عبر حسابه على تويتر: "يسرنا أن نسمع إطلاق سراح أهتم جيكوز وعلمي عمروف أخيرًا". 
وقد حكم على عمروف، بالسجن عامين، وعلى جيكوز بالسجن 8 سنوات فى 27 و11 سبتمبر/أيلول الماضي على التوالي، بعد إدانتهما في محكمة روسية بشبه جزيرة القرم بأنهما "انفصاليان".

وذكرت وكالة أنباء القرم اليوم الأربعاء، أن مصطفى عبدالجليل كيريموغلو، وهو مشرع أوكرانى سابق ورئيس مجلس تتار القرم، قال إنه تم إرسال عمروف وجيكوز إلى العاصمة التركية أنقرة. 
وأضاف كيريموغلو، أن الإفراج عنهما أصبح ممكنًا بسبب الاتفاقات التى تم التوصل إليها خلال زيارة الرئيس التركى لأوكرانيا يوم 9 أكتوبر/تشرين أول الجاري، دون تفاصيل.

وفي 18 مارس/ آذار 2014، انتزعت روسيا السيادة على القرم من أوكرانيا، عقب استفتاء من جانب واحد، وهو ما رفضته كييف والمجتمع الدولي، وتم فرض عقوبات أمريكية وأوروبية على موسكو.

وصوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة على أن ضم الروس للقرم غير شرعى. 
كما أن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا لا تعترف بالقرم كأراضٍ روسية. 
ومنذ ضم القرم، اشتكت أقلية التتار في المنطقة من القمع، بما في ذلك الاعتقالات والاحتجازات التعسفية.

وطالب البرلمان الأوروبي، في 5 أكتوبر/ تشرين أول الجاري، روسيا بوقف الظلم الممارس بحق التتار في شبه جزيرة القرم التي ضمتها إلى أراضيها من جانب واحد. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours