النفط الخام فوق 47 دولاراً لهذا السبب

0 min read

أوقف الاتفاق السعودي الروسي الهادف لإعادة الاستقرار للأسواق النفطية حول العالم، هبوط أسعار النفط الخام اليوم الثلاثاء لتحافظ على مستويات أعلى من 47 دولار.

وأعلنت المملكة العربية السعودية وروسيا، أمس الإثنين في مؤتمر صحفي من مدينة هانغتشو الصينية، التي استضافت قمة العشرين وانتهت أعمالها في اليوم نفسه، عن توقيع اتفاقية يتم بموجبها تشكيل لجنة مشتركة لإعادة الاستقرار لأسواق النفط العالمية خلال الفترة المقبلة.

ويتوقع متعاملون أن يكون الاجتماع المقبل للدول الأعضاء في أوبك، نهاية الشهر الجاري في الجزائر، مختلفاً من حيث المخرجات عن اجتماعين آخرين عقدا في يونيو/حزيران وأبريل/نيسان الماضيين، اللذين لم يخرجان بأية نتائج عملية من شأنها تثبيت الإنتاج أو إعادة الاستقرار للسوق.

وبحلول الساعة (7: 30 ت.غ) بلغ سعر خام القياس العالمي مزيج برنت تسليم نوفمبر/تشرين ثاني 47.50 دولاراً للبرميل، بصعود طفيف بلغ 3 سنتات عن أسعار افتتاح تعاملات اليوم.

وشهدت أسعار النفط الخام، هبوطاً منذ مطلع الشهر إلى حدود 46 دولاراً مع ارتفاع الدولار وتخمة المعروض في السوق العالمية، وزيادة ضخ الإنتاج من العراق والسعودية على وجه التحديد.

وتعاني أسعار النفط الخام من هبوط حاد منذ نحو عامين، هبوطاً من 120 دولاراً للبرميل منتصف 2014 إلى حدود 47 دولاراً في الوقت الحالي، الأمر الذي دفع منتجي النفط حول العالم لاتخاذ خطوات لتعزيز الإيرادات غير النفطية.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours